تداول الذهب


تداول الذهب

سعر الذهب



تداول الذهب

تجارة الذهب وتداوله أصبحت من أهم أنواع التجارة في هذا الزمن لما قد يكون له من استقرار في ظل التقلبات الاقتصادية، وأيضا قد يكون للذهب عوائده الربحية المجزية لبعض المتداولين في الذهب.

لذا يجب على متداول الذهب الذي يسعى لتحقيق ربح حقيقي أن يوفر أسباب النجاح وذلك باختيار الوسيط المعتمد والمصرح لتنفيذ صفقات الذهب.

وتتم عمليات بيع وشراء الذهب بشكل مباشر من خلال التداول الالكتروني عبر شبكة الانترنت باعتبار الذهب عملة ثمينة وليس مجرد معدن.





تداول الذهب في السعودية

تداول الذهب في السعودية او اذا كنت في خارج السعودية لن يكون هنالك اي فرق, لأنك ستقوم بفتح حساب لـ تداول الذهب عبر الإنترنت ولكن يجب ان تحرص على فتح حساب مع شركة مرخصة و مصرحة لتداول الذهب, ولقد اوصت وحذرت وزارة المالية السعودية من التداول مع شركات غير مصرحة او مجهولة لتفادي اي خسارة لا سمح الله.

تقييم تداول الذهب

تقييم تداول الذهب بالنسبة للمتداول المحترف قد يعتبر فرصة لتنويع محفظة التداول و تقييم تداول الذهب بصورة عامة انه تداول في سلعة استراتيجية تتأثر بالعوامل السياسية و الاقتصادية و لذلك تقييم تداول الذهب يعتبر تقييم بنائاً على نفس الشخص المتداول و لذلك بحسب ما يراه بعض الخبراء بأن مهما حاول البعض تقييم تداول الذهب ستكون افضل اجابة هو البدأ بحساب تجريبي للإطلاع العملي و الواقعي و تقييم المتداول بنفسه لإمكانياته و قدراته و مدى استيعابه وسيكون هو افضل شخص يقوم في تقييم تداول الذهب.

كيفية تداول الذهب والمعادن

مع الحركة الواسعة لتداول الذهب كأحد السلع التى يرغب بها المستثمرين، فقد نمت الحاجة إلى المزيد من الادوات التى تساعد فى سرعة انجاز عملية شراء و بيع الذهب.

كيفية تداول الذهب؟ إن تداول الذهب فى بورصة العقود المستقبلية يعد من أهم الادوات فى هذا الصدد، فيما شهدت حركة الاسعار تطورا كبيرا منذ فك إرتباط الدولار/ الذهب (35 دولارا للأونصة) الشهير من قبل الرئيس الأمريكي “نيكسون” عام 1971 وما نتج عنه من إرتفاع بنسبة وصلت الى 2200% فى سعره خلال التسع سنوات التي أعقبت إتخاذ هذا القرار.

وثمن الأونصة الواحدة قد بلغ حوالي 800 دولار أمريكي عام 1980، قبل أن تدخل فى مسار هبوطي لمدة تسعة عشر عاما تقريبا وبلغت 256 دولارا أمريكيا سنة 1999، فى حين أنها قد عكست إتجاهها إلى الإرتفاع لتبلغ مستوى قياسيا جديدا متجاوزا 1900 دولار خلال شهر سبتمبر لعام 2011.

والكثير من متابعي حركة اسعار الذهب ربما لا يعرف الكيفية التي يتم من خلالها تداوله عن طريق بورصة العقود المستقبلية التى تعد الاكبر عالميا فى سوق عقود السلع الآجلة بشكل عام.

ما هو تداول الذهب؟

ما هو تداول الذهب، يجب أولاً معرفة حيث يرتبط سعر الذهب المعدن الأصفر بعلاقات متشابكة مع العديد من الأسواق والأصول الأخرى وهو ما يجعل الذهب من الضروري مراعاة بعض الاعتبارات المهمة.

ويعتبر الذهب نوعًا من العملة يمكن المتاجرة به بنفس طريقة العملات الأخرى ولكن يوجد فرق بسيط وهو أنه لا يمكن المتاجرة بالذهب إلا مقابل الدولار الأميركي (USD)، أما الرمز المتعارف على الذهب عالميًا هو (XAU).. الحرف X يرمز إلى العملات الأجنبية، والحرفان AU هما الرمز الكميائي للذهب.

سعر الذهب

ويقاس سعر الذهب بحسب وزنه، حيث يوجد أكثر من طريقة لقياس وزن الذهب، ومن أكثر الطرق لقياس وزن الذهب شيوعًا، طريقة الوزن الترويسي، حيث تعادل الأونصة الترويسية حوالي 31.10 غرام بينما أونصة ثقل أفواردوبوا فيعادل 28.35 غرام.

وللتوضيح أكثر، لو كان سعر الذهب 612.97 فهذا يعني أن أونصة الذهب تتداول مقابل 612.97 دولار أميركي.

وهو ما يعني أيضًا أن كلما ارتفع سعر الذهب انخفض سعر الدولار الأميريكي، ولهذا السبب يستخدم المستثمرون والمتداولون الذهب كوسيلة لموازنة أرباحهم وخسائرهم مقابل الدولار.

ما الذي يقود الذهب XAU/USD؟



الذهب هو سلعة فرعية وهو واحد من المعادن الثمينة الأكثر تداولاً في العالم. المعادن الثمينة الأخرى الشائعة تشمل الفضة، النحاس والبلاتين سعر الذهب مُسعّر لكل أونس (أوقية)، بالدولار الأمريكي. على هذا النحو، غالبا ما ينظر إليه على أنه عملة - XAU أو XAU/USD.

العوامل الرئيسية لسعر الذهب هي العرض الكلي والطلب على البسط (XAU) مقابل قيمة المقام (USD) .

ما الذي يؤثر على سعر الذهب؟

من بين العوامل الرئيسية لتحديد أسعار الذهب هي:

التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين - من المحتمل أن يكون عدم اليقين السياسي و/أو عدم الاستقرار هو العامل الأكثر تأثيراً الذي يحدد سعر الذهب. إن عدم معرفة ما سيحدث للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي له تأثير نفسي على المتاجرين اليوميين الذين يأملون في الاستفادة من التغييرات في اسعار الذهب وغيرها من الأدوات المالية.

كيف تبدأ تداول عقود CFD على الذهب؟

اتبع هذه الخطوات لتداول عقود CFD على الذهب:

بكل سهولة افتح حساب لتداول الذهب ثم قم بإيداع فيه المبلغ اللذي يناسبك, ثم إبدأ تداول الذهب بفتح صفقة وفقًا للاتجاه الذي تعتقد أنه سينتقل إليه. يمكنك التفكير في إضافة أوامر الإيقاف التي يمكن أن تساعدك على حماية أرباحك والحد من خسائرك.

لماذا يعتبر تداول الذهب شعبيا؟

منذ القدم، كان الذهب المعدن الأكثر طلبا من بين كل المعادن النفيسة المتوفرة، وذلك لقيمته الثقافية والمالية معا. وقد كان الذهب جزء لا يتجزأ من تقييم العملات على مستوى العالم خلال القرن العشرين، كما تم ربطه بسعر الدولار الامريكي حتى سنة 1970. الآن متاح للعملاء فرصة تداول الذهب بالرافعة المالية عوض امتلاكه مباشرة.

المتاجرة بالذهب

المتاجرة بالذهب أصبح ضمن عالم كبير حيث يمكنك التداول به في نفس المنصة مع العملات والسلع والمعادن النفيسة وأسواق الأسهم وصناديق الإستثمار وغيرها، والمعدن الأصفر "الذهب" أشهر أنواع المعادن وأهمها لذا أصبح من الضروري معرفة تجارة الذهب وطرق تجارة الذهب.

وقبل كل شيء يجب على المتداول أن يحيط بكافة المعلومات اللازمة لنجاحه في تداول الذهب فهو معدن نفيس عليه إقبال شديد من كثير من تجار الذهب ومن كافة أنحاء العالم.

العوامل التي تؤثر على تداول الذهب و أسعار الذهب:

يتأثر سعر المعدن الأصفر "الذهب" بعوامل كثيرة والتي يجب على كل متداول بالذهب ان ياخذها بعين الاعتبار، و يحيط بها ويدرسها بشكل جيد.

وهنا نقدم لك معلومات عن تداول الذهب و هذه العوامل ليكون المتاجر بالذهب حريص وغير متهور اثناء تداول الذهب.

ويعتمد كذلك تحليل الذهب على عدة عوامل أيضا منها: تغير الأسعار في السوق، التأثر بخفض أو زيادة الإنتاج، والتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول المنتجة والمستهلكة لهذا المعدن النفيس "الذهب".

ومن أهم العوامل المؤثرة على اسعار الذهب و تداول الذهب ما يلي:

  • • الأزمات المالية
  • • العرض والطلب على الذهب
  • • أحداث سياسية ونشوب حروب
  • • البيانات الاقتصادية التي تصدرها الولايات المتحدة الأمريكية

  • وقد يعتبر البضع بأن الذهب وسيلة آمنة للاستثمار لأنه يحافظ على سعره مع مرور الزمن في ظل التقلبات الاقتصادية، الاجتماعية والكوارث الطبيعية.

    على الرغم من تأثره بهذه العوامل لكن يعتبر هذا التأثر بسيط مقارنة بباقي العملات التي من الممكن أن تهوي أسعارها وتكبد المتاجرين بها خسائر فادحة.

    لذلك الطلب على الذهب في تزايد مستمر وذلك بناء على رأي بعض المحللين الماليين حول العالم ويتوقعون أن الذهب سيحقق نجاحات كبيرة في كل أسواق التداول وأن تجارة الذهب في هذه المرحلة قد تكون فرصة.

    علاقة الذهب بالعملات

    هنالك علاقة مباشرة بين الذهب والدولار.

    اذ ان الذهب مرتبط بشكل أساسي بالدولار الأمريكي ويتأثر الذهب بأي احداث او بيانات تتعلق بالدولار وتكون علاقة الذهب والدولار غالبا عكسية.

    يمكن أخذ سعر الدولار كمؤشر قوي على سعر الذهب بسبب ارتباطه الوثيق به، وفي حال ازدياد الطلب على بعض العملات ينخفض سعر الذهب والعكس صحيح.

    فمثلا عند ازدياد الطلب على اليورو في الآونة الأخيرة لم يستطع الذهب مواصلة ارتفاعه وذلك لأن أغلب المستثمرين توجهوا للشراء في منطقة اليورو من أجل جني الأرباح بسبب التوقعات بان البنك المركزي الأوروبي سيقوم ببعض الإجراءات لحل أزمة منطقة اليورو.

    ومن هنا سبب ذلك في انخفاض سعر الذهب.

    جني الأرباح من الذهب

    يستغل بعض تجار الذهب تذبذبات اسعار الذهب لجني المكاسب.

    نصائح تقدمها للمتداولين لجني الأرباح بذكاء ولتحقيق أكبر عائد بدون مخاطرة:

    أولا: معرفة نقطة الدخول وهي المعرفة الجيدة بأسعار شراء وبيع الذهب وبعد التحليل الدقيق بحركة السوق الصاعدة أو الهابطة وتحليل نقاط الدعم والمقاومة.

    ثانيا: معرفة أوقات بيع وشراء الذهب وهنا يجب على تاجر الذهب معرفة أوقات عمل الأسواق التي تؤثر على سعر الذهب حتى يشتري ويبيع الذهب في الأوقات المناسبة.

    ثالثا: دراسة العملات الأخرى المؤثرة على سعر الذهب مثل الدولار الأمريكي واليورو ومتابعة الأخبار في المنطقتين لما لهما من تأثير كبير على سعر تداول الذهب.

    رابعا: متابعة التحليل الفني والأساسي للذهب والعملات الأخرى، فمن الضروري معرفتها قبل عملية الشراء والبيع لتحديد حركته.

    ومن الأمور المهمة هنا هي سعر الفائدة والتضخم المالي واستخدام بعض المؤشرات المشهورة لتحديد الاتجاه.

    هل يمكنك تداول الذهب مثل الأسهم؟

    تاريخيا، تعتبر الأسهم والذهب كالأضداد. عندما ترتفع أسواق الأسهم، يميل سعر الذهب إلى الانخفاض، والعكس بالعكس. ويرتبط هذا بشكل أساسي بوضع الذهب كملاذ آمن (أي أصل ثابت من الناحية المالية) عند مقارنته بالأسهم التي ينظر إليها على أنها أكثر تقلبًا. ومع ذلك، عند تداول الذهب والأسهم باستخدام عقود CFD، فإن الفروق بين هذه الأصول ليست كبيرة.

    عوامل تؤثر على سعر الذهب:

    وتوجد عناصر وعوامل تؤثر على سعر الذهب، ولهذا يجب على كل من يريد التداول في الذهب دراسة السوق جيدًا ويحلل سوق الذهب وأن لا يكون متهورًا وعليه معرفة التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول المنتجة للذهب، وتغير أسعار الذهب في السوق، والأزمات المالية، والعرض والطلب على الذهب.

    لماذا تداول الذهب عبر العقود مقابل الفروقات ؟

  • هوامش منخفضة لـ تداول الذهب
    تداول الذهب باستخدام أحد أقل الهوامش على الذهب في الأسواق.
  • تحليلات مختصين في الذهب
    ابق على اطلاع في هذا الصدد مع مقالات محللينا المنتظمة.
  • منصة لـ تداول الذهب سهلة الاستخدام
    مع منصة الميتاتريدر و الويب هي الأفضل على الإطلاق ابق على اطلاع بخصوص تداولاتك على الذهب عبر العقود مقابل الفروقات.
  • موارد تعليمية
    وبذلك يكون متداول الذهب اكثر معرفة, و بإمكلنك أن تصبح متداولاً أفضل بإستمرار التعلم.
  • رسوم بيانية لتداول الذهب
    بعد قراءة الرسوم البيانية بشكل صحيح ستساعدك ان تقرّر إلى أين سيتجه الذهب مع الرسوم البيانية.


  • أفضل خمس نصائح لتداول الذهب

    أولاً: خطط لتداولك
    يميل الذهب إلى إثارة ردود أفعال قوية لدى المتداولين، مما يؤدي بهم إلى وضع الكثير من الأموال في صفقة واحدة وقد تكون خاسرة. لذلك من الضروري أن تضع مشاعرك جانبا وتفكر في الذهب من ناحية تحرك الأسعار فنياً و اساسياً. وقم بوضع خطة للتداول مع تحديد نسبة الأرباح إلى المخاطر.

    ثانياً: حلل السوق
    استخدم الرسوم البيانية لتكوين فكرة عن كيفية تصرف الذهب خلال مختلف الإطارات الزمنية. اختبر نجاح استراتيجياتك استنادا إلى بيانات الفترات السابقة. ابحث عن الأنماط وانتظر الاختراق قبل الشروع في التداول، وتداول في الاتجاه السائد. بإمكانك مقارنة أربعة إطارات زمنية في آن واحد بفضل الرسوم البيانية في منصة التداول، وحاول الحصول على التوصيات المجانية لمساعدتك على اتخاذ القرار.

    ثالثاً: تعرف على ما يحرك الذهب
    رغم إن الذهب يتأثر بالأحداث السياسية والاقتصادية كبعض الأسواق الأخرى، إلا أن الذهب لديه محركات عليك مراقبتها عند التداول بإستمرار.

    رابعاً: تداول على مخزونات التعدين
    يعتبر تداول عقود الذهب مقابل الفروقات على سعر سهم شركات تعدين الذهب وسيلة جدية للتعرف بشكل غير مباشر للذهب. قد تكون أسعار السهم أحيانا قيمة جيدة مقارنة لسعر الذهب نفسه، وهي معرضة للأحداث الاقتصادية وإعلانات الشركات بطبيعة الحال. ابق عينيك على الأخبار والأساسيات للحصول على المزيد من المعلومات حول تداولاتك في الذهب.

    خامساً: خذ منتجات الذهب المتداولة في البورصة بعين الاعتبار
    بإمكانك استخدام منتوج ذهب متداول في البورصة بالرافعة المالية، لإعطاء نتائج متضخمة مقابل تحركات سعر المعدن. على سبيل المثال، سيسعى منتوج ذهب مضاعف إلى مضاعفة اية حركة يقوم بها الذهب الفوري، وسيقدم منتوج ذهب عكسي متداول في البورصة طريقة أخرى لبيع سعر الذهب. بإمكانك أيضا استخدام المنتجات المتداولة في البورصة للحصول على تعرض في أكثر من مجرد سعر السبائك، مع بعض الأرصدة بما في ذلك مخزونات التعدين في .

    الطلب على الذهب

    من المرجح ارتفاع سعر الذهب بارتفاع الطلب عليه. وقد تضاعفت كمية الذهب المشتراة أربع مرات منذ سنة 1970، ويرجع الفضل في ذلك إلى قيمتيه الثقافية والمالية عبر العالم، واستخدامه في عدة صناعات تمتد من التكنولوجيا إلى الحليّ.

    كيفية تداول السبائك الذهبية في البورصة ؟

    بعد وصول السبائك الذهبية إلى مخازن بورصة العقود المستقبلية بالطريقة السليمة فإنها تكون “مؤهلة للتداول” حيث تحرر ايصالات التسليم، ويصبح الذهب كالأسهم”المسجلة”.

    وهذه الايصالات تعمل كـصكوك الملكية التي يمكن أن يتم نقلها من طرف لآخر بينما يدفع حاملها تكاليف التخزين، وغالبا فإن هذه الايصالات تظل مع شركة السمسرة التى تقوم بدور الوسيط فى التداول، وتعد حالات إحتفاظ الاشخاص بها نادرة جدا فهي مثل تداول الأسهم و السندات التي لا ينظر التجار إلى إقتنائها بل لـتحقيق الربح من ورائها.







    تحذير المخاطرة: يجب على الزوار من المملكة العربية السعودية الحذر من التعامل مع شركات لا تحمل التراخيص النظامية اللازمة لمزاولة أنشطة الوساطة المالية داخل المملكة من الجهات ذات العلاقة حتى لا يتعرضون لعمليات احتيال.
    المتاجرة باستخدام الروافع المالية في أسواق المال ينطوي عليها مخاطر عالية جدًا لا تتناسب مع جميع أنواع المستثمرين، يجب عليك أن تستوعب حجم المخاطرة التي قد تتعرض لها أموالك. جميع ما يطرح في الموقع من آراء وتحليلات وتوصيات ومحتويات هو من باب المعلومات العامة ولا يجب أن يتخذ كأداة لاتخاذ أي قرارات استثمارية بالبيع أو الشراء. الرجاء الاطلاع على تحذير المخاطرة التفصيلي بالضغط هنا.